♥☻ روعة الحب ☻♥
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي
روعة الحب[/قبل الاشتراك ادخل هنا

]سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي

♥☻ روعة الحب ☻♥


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ..مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْ night girl..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
][..night girl..][

avatar

الاسد النمر
عدد المساهمات : 52
العمر : 31
الموقع : دميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط
شغلتك ايه/ : مهندسة زى الفل

مُساهمةموضوع: ..مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْ night girl..   الثلاثاء مارس 09, 2010 11:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
][..night girl..][

avatar

الاسد النمر
عدد المساهمات : 52
العمر : 31
الموقع : دميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط
شغلتك ايه/ : مهندسة زى الفل

مُساهمةموضوع: رد: ..مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْ night girl..   الثلاثاء مارس 09, 2010 11:15 pm




السلام عليكم



•• السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ••



هَلآْ , ومرحَبـآآ فِيكمْ أعضـآء منتديات روعة الحب


حَبيتْ اليومْ أقدمْ موضوعْ , عَن حيـآةْ وأعمـآلْ إنسـآنْ وشآعِرْ رِآئعْ ,,


شَـآعِرْ , آمتلأتْ قصآئدهـ وأعمـآله النثرِيه الدٌنيـآآْ ,,


أبهرْ الجمِيعْ برِقةْ الكَلمهْ , ووصفْ الأنثىْ ,,


إنَــهْ الرآئِع الكبيرْ ,, شآعِرْ المرأهـْ ,,


الشآعِرْ الدمشقِي ,,

n]نِـزآرْ قَبــآنِيْ ] ...


•• مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْnight girl






حياة نزار قبانى


[ نزار قباني ]

إنـه دبلوماسي و شآعر عربيْ, ولِد فِي دمشق (سوريا) عام 1923 , وهو من
عائلة دمشقية عريقةَنزآرْ ، حَصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية
الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام
1945 .

يقول نزار قباني عن نشأته "ولدت في دمشق في آذار (مارس) 1923 في بيت وسيع
، كثير الماء والزهر ، من منازل دمشق القديمة ، والدي توفيق قباني، تاجر
وجيه في حيه، عمل في الحركة الوطنية ووهب حياته وماله لها. تميز أبي
بحساسية نادرة وبحبه للشعر ولكل ما هو جميل. ورث الحس الفني المرهف بدوره
عن عمه أبي خليل القباني الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وباذر أول بذرة
في نهضة المسرح المصري. امتازت طفولتي بحب عجيب للاكتشاف وتفكيك الأشياء
وردها إلى أجزائها ومطاردة الأشكال النادرة وتحطيم الجميل من الألعاب بحثا
عن المجهول الأجمل. عنيت في بداية حياتي بالرسم. فمن الخامسة إلى الثانية
عشرة من عمري كنت أعيش في بحر من الألوان. أرسم على الأرض وعلى الجدران
وألطخ كل ما تقع عليه يدي بحثا عن أشكال جديدة. ثم انتقلت بعدها إلى
الموسيقى ولكن مشاكل الدراسة الثانوية أبعدتني عن هذه الهواية".

التحق بعد تخرجة بالعمل الدبلوماسي ، وتنقل خلاله بين القاهرة ، وأنقرة ،
ولندن ، ومدريد ، وبكين ، ولندن. وفي ربيع 1966 ، ترك نزار العمل
الدبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه ، وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة
مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولها " قالت لي
السمراء " 1944 .

بدأ أولاً بكتابة الشعر التقليدي ثم انتقل إلى الشعر العمودي، وساهم في
تطوير الشعر العربي الحديث إلى حد كبير. يعتبر نزار مؤسس مدرسة شعريه و
فكرية، تناولت دواوينه الأربعة الأولى قصائد رومانسية. وكان ديوان "قصائد
من نزار قباني" الصادر عام 1956 نقطة تحول في شعر نزار، حيث تضمن هذا
الديوان قصيدة "خبز وحشيش وقمر" التي انتقدت بشكل لاذع خمول المجتمع
العربي. واثارت ضده عاصفة شديدة حتى أن طالب رجال الدين في سوريا بطرده من
الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي. تميز قباني أيضاً بنقده السياسي
القوي، من أشهر قصائده السياسية "هوامش على دفتر النكسة" 1967 التي تناولت
هزيمة العرب على أيدي إسرائيل في نكسة حزيران. من أهم أعماله "حبيبتي"
(1961)، "الرسم بالكلمات" (1966) و"قصائد حب عربية" (1993).

كان لانتحار شقيقته التي أجبرت على الزواج من رجل لم تحبه، أثر كبير في
حياته, قرر بعدها محاربة كل الاشياء التي تسببت في موتها. عندما سؤل نزار
قبانى اذا كان يعتبر نفسة ثائراً, أجاب الشاعر :" ان الحب في العالم
العربي سجين و أنا اريد تحريرة، اريد تحرير الحس و الجسد العربي بشعري، أن
العلاقة بين الرجل و المرأة في مجتمعنا غير سليمة".

تزوّج نزار قباني مرتين، الأولى من ابنة عمه "زهراء آقبيق" وأنجب منها
هدباء و وتوفيق . و الثانية عراقية هي "بلقيس الراوي" و أنجب منها عُمر و
زينب . توفي ابنه توفيق و هو في السابعة عشرة من عمرة مصاباً بمرض القلب و
كانت وفاتة صدمة كبيرة لنزار، و قد رثاة في قصيدة إلى الأمير الدمشقي
توفيق قباني. وفي عام 1982 قُتلت بلقيس الراوي في انفجار السفارة العراقية
ببيروت، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة
تحمل اسمها بلقيس ..

بعد مقتل بلقيس ترك نزار بيروت وتنقل في باريس وجنيف حتى استقر به المقام
في لندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته . ومن لندن كان
نزار يكتب أشعاره ويثير المعارك والجدل ..خاصة قصائده السياسة خلال فترة
التسعينات مثل : متى يعلنون وفاة العرب؟؟ ، و المهرولون .

وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما قضى منها اكثر من 50 عاماً في الحب و السياسة و الثوره

[ الله يرحمـه ويغفرلــهْ ]



[/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
][..night girl..][

avatar

الاسد النمر
عدد المساهمات : 52
العمر : 31
الموقع : دميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط
شغلتك ايه/ : مهندسة زى الفل

مُساهمةموضوع: رد: ..مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْ night girl..   الثلاثاء مارس 09, 2010 11:22 pm





أعمـآلْ نِزآرْ النَثرِيهْ محدودهـْ العددْ وهِيْ :

1- في الشِعرْ 1947 .
2- الولآدهـ على سريرْ أخضرْ 1970 .
3- دآرنـآ الدمشقيهْ .
4- أسرهـ وطفولَتيْ 1970 .


بعرضْ عليكمْ بعضْ منهـآآ






[ الولادة على سرير أخضر ]

1970

..

يوم ولدت في 21 آذار(مارس) 1923 في بيت من بيوت دمشق القديمة, كانت الأرض
هي الأخرى في حالة ولادة.. و كان الربيع يستعد لفتح حقائبه الخضراء.

الأرض و أمي حملتنا في وقت واحد..و وضعتنا في وقت واحد.

هل كانت مصادفة يا ترى أن تكون ولادتي هي الفصل الذي تثور فيه الأرض على
نفسها, و ترمي فيه الأشجار كل أثوابها القديمة؟ أم كان مكتوباً علي أن
أكون كشهر آذر, شهر التغيير و التحولات؟.

كل الذي أعرفه أنني يوم ولدت, كانت الطبيعة تنفذ إنقلابها على الشتاء.. و
تطلب من الحقول و الحشائش و الأزهار و العصافير أن تؤيدها في
إنقلابها..على روتين الأرض.

هذا ما كان يجري في داخل التراب, أما في خارجه فقد كانت حركة المقاومة ضد
الإنتداب الفرنسي تمتد من الأرياف السورية إلى المدن و الأحياء الشعبية. و
كان حي (الشاغور), حيث كنا نسكن, معقلاً من معاقل المقاومة, و كان زعماء
هذه الأحياء الدمشقية من تجار و مهنيين, و أصحاب حوانيت, يمولون الحركة
الوطنية, و يقودونها من حوانيتهم و منازلهم.

أبي, توفيق القباني, كان واحداً من هؤلاء الرجال, و بيتنا واحداً من تلك البيوت.

و يا طالما جلست في باحة الدار الشرقية الفسيحة, أستمع بشغف طفولي غامر,
إلى الزعماء السياسيين السوريين يقفون في إيوان منزلنا, و يخطبون في ألوف
الناس, مطالبين بمقاومة الإحتلال الفرنسي, و محرضين الشعب على الثورة من
أجل الحرية.

و في بيتنا في حي (مئذنة الشحم) كانت تعقد الإجتماعات السياسية ضمن أبواب
مغلقة, و توضع خطط الإضرابات و المظاهرات و وسائل المقاومة. و كنا من وراء
الأبواب نسترق الهمسات و لا نكاد نفهم منها شيئاً..

و لم تكن مخيلتي الصغيرة في تلك الأعوام من الثلاثينيات قادرة على وعي
الأشياء بوضوح. و لكنني حين رأيت عساكر السنغال يدخلون في ساعات الفجر
الأولى منزلنا بالبنادق و الحراب و يأخذون أبي معهم في سيارة مصفحة إلى
معتقل (تدمر) الصحراوي..عرفت أن أبي كان يمتهن عملاً آخر غير صناعة
الحلويات..كان يمتهن صناعة الحرية.

كان أبي إذن يصنع الحلوى و يصنع الثورة. و كنت أعجب بهذه الإزدواجية فيه, و أدهش كيف يستطيع أن يجمع بين الحلاوة و بين الضراوة..





[ أسرتي و طفولتي ]

1970 .

..

في التشكيل العائلي, كنت الولد الثاني بين أربعة صبيان و بنت, هم المعتز و رشيد و صباح و هيفاء.

أسرتنا من الأسر الدمشقية المتوسطة الحال. لم يكن أبي غنياً و لم يجمع
ثروة, كل مدخول معمل الحلويات الذي كان يملكه, كان ينفق على إعاشتنا, و
تعليمنا, و تمويل حركة المقاومة الشعبية ضد الفرنسيين.

و إذا أردت تصنيف أبي أصنفه دون تردد بين الكادحين, لأنه أنفقخمسين عاماً
من عمره, يستنشق روائح الفحم الحجري, و يتوسد أكياس السكر, و ألواح خشب
السحاحير..

و كان يعود إلينا من معمله في زقاق (معاوية) كل مساء, تحت المزاريب الشتائية كأنه سفينة مثقوبة..

و إني لأتذكر وجه أبي المطلي بهباب الفحم, و ثيابه الملطخة بالبقع و
الحروق, كلما قرأت كلام من يتهمونني بالبرجوازية و الأنتماء إلى الطبقة
المرفهة, و السلالات ذات الدم الأزرق..

أي طبقة.. و أي دم أزرق.. هذا الذي يتحدثون عنه؟

إن دمي ليس ملكياً, و لا شاهانياً, و إنما هو دم عادي كدم آلاف الأسر
الدمشقة الطيبة التي كانت تكسب رزقها بالشرف و الإستقامة و الخوف من الله..

وراثياً, في حديقة الأسرة شجرة كبيرة..كبيرة..إسمها أبو خليل القباني. إنه عم والدتي و شقيق جد والدي..

قليلون منكم_ربما_ من يعرفون هذا الرجل.

قليلون من يعرفون أنه هز مملكة, و هز باب (الباب العالي) و هز مفاصل الدولة العثمانية, في أواخر القرن التاسع عشر.

أعجوية كان هذا الرجل. تصورووا إنساناً أراد أن يحول خانات دمشق التي كانت
تزرب فيها الدواب إلى مسارح..و يجعل من دمشق المحافظة, التقية,
الورعة..(برودواي) ثانية..

خطيرة كانت أفكار أبي خليل.و أخطر ما فيها أنه نفذها.. و صلب من أجلها..

أبو خلبل القباني كان إنسكلوبيديا بمئة مجلد و مجلد.. يؤلف الروايات, و
يخرجها, و يكتب السيناريو, و يضع الحوار الحوار, و يصمم الأزياء, و يغني و
يمثل, و يرقص, و يلحن كلام المسرحيات, و يكتب الشعر بالعربية و الفارسية.

و حين كانت دمشق لا تعرف من الفن المسرحي غير خيمة (قره كوز) و لا تعرف من
الأبطال, غير أبي زيد الهلالي, و عنترة, و الزير..كان أبو خليل يترجم لها
راسين عن الفرنسية..

و في غياب العنصر النسائي, اضطر الشيخ إلى إلباس الصبية ملابس النساء, و
إسناد الأدوار النسائية إليهم, تماماً مثلما فعل شكسبير في العصر
الفيكتوري.

و طار صواب دمشق, و أصيب مشايخها, و رجال الدين فيها بإنهيار عصبي, فقاموا
بكل ما يملكون من وسائل, و سلطوا الرعاع عليه ليشتموه في غدوه و رواحه, و
هجوه بأقذر الشعر, و لكنه ظل صامداً, و ظلت مسرحياته تعرض في خانات دمشق,
و يقبل عليها الجمهور الباحث عن الفن النظيف.

و حين يئس رجال الدين الدمشقيون من تحطيم أبي خليل, ألفوا وفداً ذهب إلى
الأستانة و قابل الباب العالي, و أخبره أن أبا خليل القباني يشكل خطراً
على مكارم الأخلاق, و الدين, و الدولة العلية, و أنه إذا لم يغلق مسرحه,
فسوف تطير دمشق من يد آل عثمان..و تسقط الخلافة.

طبعاً خافت الخلافة على نفسها, و صدر فرمان سلطاني بإغلاق أول مسرح طليعي
عرفه الشرق و غادر أبو خليل منزله الدمشقي إلى مصر, و ودعته دمشق كما تودع
كل المدن المتجرة موهوبيها, أي بالحجارة, و البندورة, و البيض الفاسد..

و في مصر, التي كانت أكثر إنفتاحاً على الفن, و أكثر فهماً لطبيعة العمل
الفني, أمضى أبو خليل بقية أيام حياته, و وضع الحجر الأول في بناء المسرح
الغنائي المصري.

إن انقضاض الرجعية على أبي خليل, هو أول حادث استشهاد فني في تاريخ
أسرتنا..و حين افكر في جراح أبي خليل, و في الصليب الذي حمله على كتفيه, و
في ألوف المسامير المغروزة في لحمه, تبدو جراحي تافهة..و صليبي صغيراً
صغيراً

فأنا أيضاً ضربتني دمشق بالحجارة, و البندورة, و البيض الفاسد..حين نشرت عام 1954 قصيدتي (خبز و حشيش و قمر)..

العمائم نفسها التي طالبت بشتق أبي خليل طالبت بشنقي..و الذقون المحشوة بغبار التاريخ التي طلبت رأسه طلبت رأسي..

(خبز و حشيش و قمر) كانت أول مواجهة بالسلاح الأبيض بيني و بين الخرافة..و بين التاريخين..






[/size]

size=9]


قَصآئدْ نزآرْ كثيرهـْ متعددهْ ,,

رَآئعه بكلْ مآتحتويـهْ من معنَىْ ,,

جمعتْ لكمْ البعضْ منهـآآْ ,,

وبصدقْ , منْ أجملْ مآ قرأتْ عينِيْ

على أملْ يعجبكمْ آختيآرِيْ





[ رسالة من سيدة حاقدة ]

..

لا تدخلي ..~
وسددت في وجهي الطريق بمرفقيك , وزعمت لي .
أن الرفاق أتوا إليك , أهم الرفاق أتوا إليك
أم أن سيدةً لديك … تحتل بعدي ساعديك ؟
وصرخت محتدماً : قفي ! والريح … تمضغ معطفي …
والذل يكسو موقفي , لا تعتذر يا نذل لا تتأسف .
أنا لست آسفةً عليك , لكن على قلبي الوفي .
قلبي الذي لم تعرف , ماذا لو انك يا دني , أخبرتني
أني انتهى أمري لديك , فجميع ما وشوشتني
أيام كنت تحبني , من أنني ,
بيت الفراشة مسكني , وغدي انفراط السوسن .
أنكرته أصلاً كما أنكرتني .
لا تعتذر .
فالإثم , يحصد حاجبيك وخطوط أحمرها تصيح بوجنتيك .
ورباطك , المشدوه , يفضح .
ما لديك , ومن لديك .
يا من وقفت دمي عليك
وذللتني ونفضتني .
كذبابةٍ عن عارضيك .
ودعوت سيدةً إليك ,, وأهنتني .
من بعد ما كنت الضياء بناظريك .
إني أراها في جوار الموقد , أخذت هنالك مقعدي .
في الركن , ذات المقـعد .
وأراك تمنحها يداً , مثلوجةً , ذات اليد .
ستردد القصص التي أسمعتني .
ولسوف تخبرها بما أخبرتني .
وسترفع الكأس التي جرعتني .
كأساً بها سممتني .
حتى إذا عادت إليك … لترود موعدها الهني .
أخبرتها أن الرفاق أتوا إليك .
وأضعت رونقها كما ضيعتني .






[ قصيدة الحزن ]

..

علمني حبك ..أن أحزن
و أنا محتاج منذ عصور
لامرأة تجعلني أحزن
لامرأة أبكي بين ذراعيها
مثل العصفور..
لامرأة.. تجمع أجزائي
كشظايا البللور المكسور

***

علمني حبك.. سيدتي
أسوء عادات
علمني أفتح فنجاني
في الليلة ألاف المرات..
و أجرب طب العطارين..
و أطرق باب العرافات..
علمني ..أخرج من بيتي..
لأمشط أرصفة الطرقات
و أطارد وجهك..
في الأمطار ، و في أضواء السيارات..
و أطارد طيفك..
حتى .. حتى ..
في أوراق الإعلانات ..
علمني حبك..
كيف أهيم على وجهي..ساعات
بحثا عن شعر غجري
تحسده كل الغجريات
بحثا عن وجه ٍ..عن صوتٍ..
هو كل الأوجه و الأصوات

***

أدخلني حبك.. سيدتي
مدن الأحزان..
و أنا من قبلك لم أدخل
مدن الأحزان..
لم أعرف أبداً..
أن الدمع هو الإنسان
أن الإنسان بلا حزنٍ
ذكرى إنسان..

***

علمني حبك..
أن أتصرف كالصبيان
أن أرسم وجهك ..
بالطبشور على الحيطان..
وعلى أشرعة الصيادين
على الأجراس..
على الصلبان
علمني حبك..
كيف الحب يغير خارطة الأزمان..
علمني أني حين أحب..
تكف الأرض عن الدوران
علمني حبك أشياءً..
ما كانت أبداً في الحسبان
فقرأت أقاصيص الأطفال..
دخلت قصور ملوك الجان
و حلمت بأن تتزوجني
بنت السلطان..
تلك العيناها .. أصفى من ماء الخلجان
تلك الشفتاها.. أشهى من زهر الرمان
و حلمت بأني أخطفها
مثل الفرسان..
و حلمت بأني أهديها
أطواق اللؤلؤ و المرجان..
علمني حبك يا سيدتي, ما الهذيان
علمني كيف يمر العمر..
و لا تأتي بنت السلطان..

***

علمني حبك..
كيف أحبك في كل الأشياء
في الشجر العاري.
في الأوراق اليابسة الصفراء
في الجو الماطر.. في الأنواء..
في أصغر مقهى..
نشرب فيه، مساءً، قهوتنا السوداء..
علمني حبك أن آوي..
لفنادق ليس لها أسماء
و كنائس ليس لها أسماء
و مقاهٍ ليس لها أسماء
علمني حبك..
كيف الليل يضخم أحزان الغرباء..
علمني..كيف أرى بيروت
إمرأة..طاغية الإغراء..
إمراةً..تلبس كل كل مساء
أجمل ما تملك من أزياء
و ترش العطر.. على نهديها
للبحارة..و الأمراء..
علمني حبك ..
أن أبكي من غير بكاء
علمني كيف ينام الحزن
كغلام مقطوع القدمين..
في طرق (الروشة) و (الحمراء)..

***

علمني حبك أن أحزن..
و أنا محتاج منذ عصور
لامرأة.. تجعلني أحزن
لامرأة.. أبكي بين ذراعيها.
مثل العصفور..
لامرأة تجمع أجزائي..
كشظايا البللور المكسور..





[ القصيدة الدمشقية ]

..

هذي دمشق.. وهذي الكأس والراح إني أحب... وبعـض الحـب ذباح
أنا الدمشقي.. لو شرحتم جسدي لسـال منه عناقيـدٌ.. وتفـاح
و لو فتحـتم شراييني بمديتكـم سمعتم في دمي أصوات من راحوا
زراعة القلب.. تشفي بعض من عشقوا وما لقلـبي –إذا أحببـت- جـراح
مآذن الشـام تبكـي إذ تعانقـني و للمـآذن.. كالأشجار.. أرواح
للياسمـين حقـوقٌ في منازلنـا.. وقطة البيت تغفو حيث ترتـاح
طاحونة البن جزءٌ من طفولتنـا فكيف أنسى؟ وعطر الهيل فواح
هذا مكان "أبي المعتز".. منتظرٌ ووجه "فائزةٍ" حلوٌ و لمـاح
هنا جذوري.. هنا قلبي... هنا لغـتي فكيف أوضح؟ هل في العشق إيضاح؟
كم من دمشقيةٍ باعـت أسـاورها حتى أغازلها... والشعـر مفتـاح
أتيت يا شجر الصفصاف معتذراً فهل تسامح هيفاءٌ ..ووضـاح؟
خمسون عاماً.. وأجزائي مبعثرةٌ.. فوق المحيط.. وما في الأفق مصباح
تقاذفتني بحـارٌ لا ضفـاف لها.. وطاردتني شيـاطينٌ وأشبـاح
أقاتل القبح في شعري وفي أدبي حتى يفتـح نوارٌ... وقـداح
ما للعروبـة تبدو مثل أرملةٍ؟ أليس في كتب التاريخ أفراح؟
والشعر.. ماذا سيبقى من أصالته؟ إذا تولاه نصـابٌ ... ومـداح؟
وكيف نكتب والأقفال في فمنا؟ وكل ثانيـةٍ يأتيـك سـفاح؟
حملت شعري على ظهري فأتعبني ماذا من الشعر يبقى حين يرتاح؟





[ أحبك جداً ]

..

أحبك جداً

وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل
وأعرف أنك ست النساء
وليس لدي بديـل
وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى
ومات الكلام الجميل

***

لست النساء ماذا نقول
أحبك جدا...

***

أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى
وأنت بمنفى
وبيني وبينك
ريحٌ
وغيمٌ
وبرقٌ
ورعدٌ
وثلجٌ ونـار
وأعرف أن الوصول لعينيك وهمٌ
وأعرف أن الوصول إليك
انتحـار
ويسعدني
أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية
ولو خيروني
لكررت حبك للمرة الثانية

***

يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر
أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر
أحبك جداً

***

وأعرف أني أسافر في بحر عينيك
دون يقين
وأترك عقلي ورائي وأركض
أركض
أركض خلف جنونـي

***

أيا امرأة تمسك القلب بين يديها
سألتك بالله لا تتركيني
لا تتركيني
فماذا أكون أنا إذا لم تكوني
أحبك جداً
وجداً وجداً
وأرفض من نــار حبك أن أستقيلا
وهل يستطيع المتيم بالعشق أن يستقلا...
وما همني
إن خرجت من الحب حيا
وما همني
إن خرجت قتيلا





[ إلى رجل ]

..

متى ستعرف كم أهواك يا رجلا أبيع من أجله الدنيـــا وما فيها
يا من تحديت في حبي له مدنـا بحالهــا وسأمضي في تحديهـا
لو تطلب البحر في عينيك أسكبه أو تطلب الشمس في كفيك أرميها
أنـا أحبك فوق الغيم أكتبهــا وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا
أنـا أحبك فوق الماء أنقشهــا وللعناقيـد والأقـداح أسقيهـــا
أنـا أحبك يـا سيفـا أسال دمي يـا قصة لست أدري مـا أسميها
أنـا أحبك حاول أن تسـاعدني فإن من بـدأ المأساة ينهيهـــا
وإن من فتح الأبواب يغلقهــا وإن من أشعل النيـران يطفيهــا
يا من يدخن في صمت ويتركني في البحر أرفع مرسـاتي وألقيهـا
ألا تراني ببحر الحب غارقـة والموج يمضغ آمـالي ويرميهــا
إنزل قليلا عن الأهداب يا رجلا مــا زال يقتل أحلامي ويحييهـا
كفاك تلعب دور العاشقين معي وتنتقي كلمــات لست تعنيهــا
كم اخترعت مكاتيبـا سترسلها وأسعدتني ورودا سوف تهديهــا
وكم ذهبت لوعد لا وجود لـه وكم حلمت بأثـواب سأشريهــا
وكم تمنيت لو للرقص تطلبني وحيـرتني ذراعي أين ألقيهـــا
ارجع إلي فإن الأرض واقفـة كأنمــا فرت من ثوانيهــــا
إرجـع فبعدك لا عقد أعلقــه ولا لمست عطوري في أوانيهــا
لمن جمالي لمن شال الحرير لمن ضفـائري منذ أعـوام أربيهــا
إرجع كما أنت صحوا كنت أم مطرا فمــا حياتي أنا إن لم تكن فيهـا






[ الحافية ]

..

صامتةٌ أنت .

فهل تدرين بأن يديك الصامتتين .

كتابا شعر ؟

حافيةٌ أنت .

فهل تدرين بأن امرأةً حافية القدمين

تغير إيقاع التاريخ،

وتقلب خارطة الدنيا،

وتطيل العمر؟





[ قدرٌ أنت بشكل امرأة ]

..

قدرٌ أنت بشكل امرأة .

وأنا مقتنعٌ جداً بهذا القدر

إنني بعضك، يا سيدتي

مثلما الآه امتداد الوتر

مطر يغسلني أنت , فلا

تحرميني من سقوط المطر

بصري أنت , وهل يمكنها

أن ترى العينان دون البصر ؟






[ دمُوع شهريَار ]


ما قيمة الحوار؟
ما قيمة الحوار؟
ما دمت، يا صديقتي، قانعةً
بأنني وريث شهريار..
أذبح، كالدجاج، كل ليلةٍ
ألفاً من الجواري..
أدحرج النهود كالثمار..
أذيب في الأحماض.. كل امرأةٍ
تنام في جواري..
لا أحد يفهمني..
لا أحدٌ يفهم ما مأساة شهريار
حين يصير الجنس في حياتنا
نوعاً من الفرار..
مخدراً نشمه في الليل والنهار..
ضريبةً ندفعها
بغير ما اختيار..
حين يصير نهدك المعجون بالبهار
مقصلتي..
وصخرة انتحاري..
صديقتي،
مللت من تجارة الجواري..
مللت من مراكبي
مللت من بحاري..
لو تعرفين مرةً..
بشاعة الإحساس بالدوار..
حين يعود المرء من حريمه
منكمشاً كدودة المحار..
وتافهاً كذرة الغبار..
حين الشفاه كلها.
تصير من وفرتها
كالشوك في البراري..
حين النهود كلها..
تدق في رتابةٍ
كساعة الجدار...

***

لن تفهميني أبداً..
لن تفهمي أحزان شهريار..
فحين ألف امرأةٍ..
ينمن في جواري..
أحس أن لا أحدٌ..
ينام في جواري .





[ لكي أتذكَّر باقي النساءْ ]

..

حرامٌ عليك..
حرامٌ عليك..
أخذت ألوف العصافير مني
ولون السماء..
وصادرت من رئتي الهواء
أريدك..
أن تمنحيني قليلاً من الوقت،
كي أتذكر باقي النساء .




طبعاً مهمــآآ أكتبْ قصآئدْ , مآرح أنتهِي , لأن أعدآدهـآ مئآتْ ,,

وكل قصيدهـ اروعْ منْ الأخرَىْ





عدل سابقا من قبل ][..night girl..][ في الثلاثاء مارس 09, 2010 11:44 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
][..night girl..][

avatar

الاسد النمر
عدد المساهمات : 52
العمر : 31
الموقع : دميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط
شغلتك ايه/ : مهندسة زى الفل

مُساهمةموضوع: رد: ..مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْ night girl..   الثلاثاء مارس 09, 2010 11:25 pm

من اشعاره فى الغناء


لروعةْ قصآئدهـ وقعْ خـآصْ ,,

كثيرْ منهـآآ تم تلحينــهْ , وأدآءهـ بطريقةْ الأغآنِي

كلْ أغنيـهْ تحملْ رونقْ خآصْ , ومعنى جميلْ ,

فقطْ لأنهـآ من كلمـآتْ الرآئعْ نزآرْ قبآنِي

..

أسمـآء الأغآني وكلْ مطربْ قآم بتأديتهـآآ



1- بغداد : إلهام المدفعي ..
2- إغضب : أصالة نصري ..
3- القدس : لطيفة وكاظم الساهر ..
4- تلومني الدنيا : لطيفة ..
5- صبآحك سكر : كآظم السآهرْ ..
6- هلْ عندك شكْ : كآظم السآهرْ ..
7- يدكْ : كآظم الساهرْ ..
8- قولي أحبك : كآظم الساهرْ .
9- التحديـآتْ : كآظم الساهرْ .
10- أكرههـآ : كآظم الساهرْ .
11- حبيبتِي والمطرْ : كآظم الساهرْ .
12- كل عآم وانتي حبيبتيْ : كآظم الساهرْ .
13- علمني حبكْ : كآظم الساهرْ .
14- زيدينيْ عشقاً : كآظم الساهرْ .
15- طوق اليآسمينْ : مآجدهـ الرومِيْ .
16- يآبيروتْ : مآجدهـ الرومِيْ .
17- مع جريدهـ : مآجدهـ الرومِيْ .
18- كلمآتْ : مآجدهـ الرومِيْ .
19- نهر الأحزآنْ : خآلد الشيخْ .
20- قآرئة الفنجـآنْ : عبد الحليمْ حآفظْ .
21- رسَآله من آمرأهـ : فآيزهـ أحمدْ .
22- لآ تسألونِي : فيروزْ .
23- أصبحْ عندِي بندقيهْ : أم كلثوومْ ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABAZA

avatar

القوس الثعبان
عدد المساهمات : 5465
العمر : 88

مُساهمةموضوع: رد: ..مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْ night girl..   الخميس مارس 11, 2010 12:13 am

بجد معلومات متميزة

تسلمى ايدك

مزيد من الابداع والتواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raw3a.rigala.net
][..night girl..][

avatar

الاسد النمر
عدد المساهمات : 52
العمر : 31
الموقع : دميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط
شغلتك ايه/ : مهندسة زى الفل

مُساهمةموضوع: رد: ..مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْ night girl..   الخميس مارس 11, 2010 12:32 am

مرسيه احمد

منور المفكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..مُـفَگرِةْ عَآشِقْ دِمشقِيْے [ نِزآرْ قَبـآنِيے ] مَـعْ night girl..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» The Girl Next Door
» تفسير عاطفي لظاهرة علمية؟؟
» "My Girl"
» جميع اغاني aqua barbi girl البوم كامل
» لمحبي emma robarts

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥☻ روعة الحب ☻♥  :: ~ المنـتـديات الادبيـه ~ :: منتدى الخواطر والشعر :: قسم خاص بنزار القبانى-
انتقل الى: