♥☻ روعة الحب ☻♥
مفسدات الصيام.. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي
روعة الحب[/قبل الاشتراك ادخل هنا

]سنتشرف بتسجيلك

شكرا مفسدات الصيام.. 829894
ادارة المنتدي مفسدات الصيام.. 103798
♥☻ روعة الحب ☻♥
مفسدات الصيام.. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي
روعة الحب[/قبل الاشتراك ادخل هنا

]سنتشرف بتسجيلك

شكرا مفسدات الصيام.. 829894
ادارة المنتدي مفسدات الصيام.. 103798
♥☻ روعة الحب ☻♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥☻ روعة الحب ☻♥


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفسدات الصيام..

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ABAZA

ABAZA


القوس الثعبان
عدد المساهمات : 5465
العمر : 94

مفسدات الصيام.. Empty
مُساهمةموضوع: مفسدات الصيام..   مفسدات الصيام.. Emptyالأربعاء يونيو 10, 2009 4:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



فقد شرع الله تعالى الصوم على أتم ما يكون من الحكمة .




فأمر الصائم أن يصوم صوماً معتدلاً ، فلا يضر نفسه بالصيام ، ولا يتناول ما يضاد الصيام .




ولذلك كانت المفطرات على نوعين :




فمن المفطّرات ما يكون من نوع الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض
والاحتجام ، فخروج هذه الأشياء من البدن مما يضعفه ، ولذلك جعلها الله
تعالى من مفسدات الصيام ، حتى لا يجتمع على الصائم الضعف الناتج من الصيام
مع الضعف الناتج من خروج هذه الأشياء فيتضرر بالصوم . ويخرج صومه عن حد
الاعتدال .




ومن المفطرات ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب . فإن الصائم لو أكل
أو شرب لم تحصل له الحكمة المقصودة من الصيام . مجموع الفتاوى 25/248




وقد جمع الله تعالى أصول المفطرات في قوله :




( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا
وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ
الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى
اللَّيْلِ) البقرة/187 .




فذكر الله تعالى في هذه الآية الكريمة أصول المفطرات ، وهي الأكل والشرب والجماع .




وسائر المفطرات بينها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته .




ومفسدات الصيام (المفطرات) سبعة . وهي :




1- الجماع .




2- الاستمناء .




3- الأكل والشرب .




4- ما كان بمعنى الأكل والشرب .




5- إخراج الدم بالحجامة ونحوها .




6- القيء عمداً .




7- خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة .




فأول هذه المفطرات : الجماع




وهو أعظم المفطرات وأكبرها إثما .




فمن جامع في نهار رمضان عامدا مختارا بأن يلتقي الختانان ، وتغيب الحشفة
في أحد السبيلين ، فقد أفسد صومه ، أنزل أو لم يُنزل ، وعليه التوبة ،
وإتمام ذلك اليوم ، والقضاء والكفارة المغلظة ، ودليل ذلك حديث أَبِي
هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : هَلَكْتُ يَا رَسُولَ
اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي
فِي رَمَضَانَ . قَالَ : هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ : لا
. قَالَ : فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟
قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟
قَالَ : لا .. . الحديث رواه البخاري (1936) ومسلم (1111) .




ولا تجب الكفارة بشيء من المفطرات إلا الجماع .




وثاني المفطرات : الاستمناء




وهو إنزال المني باليد أو نحوها .




والدليل على أن الاستمناء من المفطرات : قول الله تعالى في الحديث القدسي
عن الصائم : ( يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي
) رواه البخاري (1894) ومسلم (1151) . وإنزال المني من الشهوة التي يتركها
الصائم .




فمن استمنى في نهار رمضان وجب عليه أن يتوب إلى الله ، وأن يُمسك بقية يومه ، وأن يقضيه بعد ذلك .




وإن شرع في الاستمناء ثمّ كفّ ولم يُنزل فعليه التوبة ، وصيامه صحيح ،
وليس عليه قضاء لعدم الإنزال ، وينبغي أن يبتعد الصائم عن كلّ ما هو مثير
للشهوة وأن يطرد عن نفسه الخواطر الرديئة.




وأما خروج المذي فالراجح أنه لا يُفطّر .




الثالث من المفطرات : الأكل أو الشرب .




وهو إيصال الطعام أو الشراب إلى المعدة عن طريق الفم .




وكذلك لو أدخل إلى معدته شيئاً عن طريق الأنف فهو كالأكل والشرب .




ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ
إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه الترمذي (788) . وصححه الألباني في
صحيح الترمذي ( 631 ) .




فلولا أن دخول الماء إلى المعدة عن طريق الأنف يؤثر في الصوم لم يَنْهَ
النبيُ صلى الله عليه وسلم الصائمَ عن المبالغة في الاستنشاق .




الرابع من المفطرات : ما كان بمعنى الأكل والشرب .




وذلك يشمل أمرين :




1- حقن الدم في الصائم ، كما لو أصيب بنزيف فحقن بالدم ، فإنه يفطر لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب.




2- الإبر (الحقن) المغذية التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب ، لأنها
بمنزلة الأكل والشرب . الشيخ ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 70 .




وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة
كالبنسلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء
عن طريق العضلات أو الوريد . فتاوى محمد بن إبراهيم (4/189) . والأحوط أن
تكون كل هذه الإبر بالليل .




وغسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة
مواد كيماوية وغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا .
فتاوى اللجنة الدائمة (10/19).




المفطر الخامس : إخراج الدم بالحجامة .




لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ )
رواه أبو داود (2367) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (2047) .




وفي معنى إخراج الدم بالحجامة التبرع بالدم لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة .




وعلى هذا لا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له
، ويفطر المتبرع ، ويقضي ذلك اليوم . ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 71 .




ومن أصابه نزيف فصيامه صحيح ، لأنه بغير اختياره . فتاوى اللجنة الدائمة (10/264) .




وأما خروج الدم بقلع السن أو شق الجرح أو تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر
لأنه ليس بحجامة ولا بمعناها إذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة .




المفطر السادس : التقيؤ عمداً




لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ
عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ). رواه الترمذي
(720) صححه الألباني في صحيح الترمذي (577) .




ومعنى ذرعه أي غلبه .




وقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبْطَالِ صَوْمِ مَنْ اسْتَقَاءَ عَامِدًا اهـ المغني (4/368).




فمن تقيأ عمدا بوضع أصبعه في فمه ، أو عصر بطنه ، أو تعمد شمّ رائحة كريهة ، أو داوم النظر إلى ما يتقيأ منه ، فعليه القضاء .




وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء لأن ذلك يضره . "مجالس شهر رمضان" ابن عثيمين ص 71 .




المفطر السابع : خروج دم الحيض والنفاس




لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) . رواه البخاري (304) .




فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس فسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة .




وإذا أحست المرأة بانتقال دم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس صح صومها ، وأجزأها يومها.




والحائض أو النفساء إذا انقطع دمها ليلا فَنَوَت الصيام ثم طلع الفجر قبل اغتسالها فمذهب العلماء كافة صحة صومها . الفتح 4/148 .




والأفضل للحائض أن تبقى على طبيعتها ، وترضى بما كتب الله عليها ، ولا
تتعاطى ما تمنع به الدم ، وتقبل ما قَبِل الله منها من الفطر في الحيض
والقضاء بعد ذلك ، وهكذا كانت أمهات المؤمنين ، ونساء السلف . فتاوى
اللجنة الدائمة 10/151 .




بالإضافة إلى أنه قد ثبت بالطبّ ضرر كثير من هذه الموانع وابتليت كثير من
النساء باضطراب الدورة بسبب ذلك ، فإن فعلت المرأة وتعاطت ما تقطع به الدم
فارتفع وصارت نظيفة وصامت أجزأها ذلك .




فهذه هي مفسدات الصيام . وكلها -ماعدا الحيض والنفاس- لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة :




ـ أن يكون عالما غير جاهل .




ـ ذاكرا غير ناس .




ـ مختارا غير مُكْرَه .




وللفائدة نذكر بعض الأشياء التي لا تفطر :




الحقنة الشرجية وقطرة العين والأذن وقلع السنّ ومداواة الجراح كل ذلك لا يفطر . مجموع فتاوى شيخ الإسلام 25/233 ، 25/245 .




الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .




ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي .




إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم .




ما يدخل مجرى البول للذكر أو الأنثى ، من قثطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار ،
أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة .




حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، بالسواك أو فرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .




المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .




غاز الأكسجين وغازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .




ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية .




إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء .




إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .




أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .




منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى .




دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .




والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raw3a.rigala.net
Ebtsam

Ebtsam


القوس الفأر
عدد المساهمات : 8068
العمر : 39
الموقع : روعة الحب
شغلتك ايه/ : انا عارفه كل حاجه بس مدكنه

مفسدات الصيام.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصيام..   مفسدات الصيام.. Emptyالخميس يونيو 11, 2009 5:57 pm

ربنا يبارك فيك
تسلم ايديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى دنيا
...مشرفة عالم حواء
...مشرفة عالم حواء
احلى دنيا


الميزان الخنزير
عدد المساهمات : 5327
العمر : 40

مفسدات الصيام.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصيام..   مفسدات الصيام.. Emptyالخميس يونيو 11, 2009 7:14 pm


مفسدات الصيام.. 22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SwEeTy AnGeL

SwEeTy AnGeL


الدلو القط
عدد المساهمات : 2076
العمر : 36
الموقع : فى قلب بوسى
شغلتك ايه/ : بحب بوسى

مفسدات الصيام.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصيام..   مفسدات الصيام.. Emptyالخميس يونيو 11, 2009 8:51 pm

جزاك الله خير يا اباظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفسدات الصيام..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصيام والتراويح
» الصيام ومعناه وحكمه
» آداب الصيام وأحكامه... وقفات و فوائد و آداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥☻ روعة الحب ☻♥  :: ~ المنتديات الاسلامية ~ :: الخيــــــــــمة الرمضــــــانية-
انتقل الى: