من أخطاء المصلين
أخطاء المصلين في القيام والقراءة : ـ
1- ترك الخشوع , وذلك بترك أسبابه من التدبر والإنصات واستحضار عظمة الرب تبارك وتعالى , وغير ذلك مع أن الخشوع هو روح الصلاة وبغيره تكون جسماً بلا روح والله أرادها حية فلا تقدمها ميتة .
2-الجهر بالنية .
3-قول آلله أكبر . (هذا استفهام خاطئ ) .
4-قول : ( إياك نعبدْ ) بتسكين الدال والصواب بالضم , قول ( أنعمت ُ) والصواب بالفتح , قول ( مالكْ ) بتسكين الكاف والصواب بالكسر .
5-عدم رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام .
6-التهاون في رفع اليدين وذلك برفعهما حيال البطن والسنة أن يرفعهما حذو الكتفين أو الأذنين .
7-جعل باطن الكفين إلى الأرض عند الرفع , أو جعل باطن الكف اليمنى مستقبلاً باطن الكف اليسرى , والسنة أن يستقبل بباطن الكفين القبلة .
8-التفريج بين أصابع اليدين أو ضمها , أو ثني أصابع الكفين , والسنة أن تكون الأصابع ممدوة بلا تفريج .
9-الإمساك بالإذنين عند الرفع في تكبيرة الإحرام .
10- إرسال اليدين أثناء القيام في الصلاة . مع أن المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم وضع اليد اليمنى على اليسرى .
11- وضع اليدين تحت السرة , أما الحديث الذي ورد أنها تحت السرة فهو ضعيف , والسنة على الصدر .
12- جمع اليدين ووضعهما على جهة الصدر اليسرى فوق القلب .. وهذا لا دليل عليه
13- وضعها على النحر ـ ويستدلون بقوله تعالى : ( فصل لربك وأنحر ) سورة الكوثر. وهذا استدلال باطل .
14- الاستمرار في دعاء استفتاح واحد مع أن السنة أتت بأكثر من دعاء . والأفضل أن ينوع بين الأدعية ففي ذلك فوائد : (1) إتباع السنة (2) أحياء السنة (3) حضور القلب .
15- زيادة : ( ولا معبود سواك بعد قول ولا إله غيرك ) .
16- ضمّ القدمين وإلصاقهما أثناء القيام .
17- ترك الاستعاذة والبسملة . والشروع في القراءة مباشرة .
18- سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة , وقد ذهب ابن تيمية والإمام أحمد و الألباني رحمهم الله تعالى , إلى أن هذه السكتة لا أصل لها .
19- قول استعنا بالله بعد قول : ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .
20- عدم تحريك اللسان والشفتين أثناء القراءة وهذه بالعرف لا تسمى قراءة .
21- قول آمّين بتشديد الميم وهذا معناه قاصدين وهذا خلاف السنة .
22- قول بعض المصلين( عز وجل ) عند تكبير الإمام لتكبيرة الإحرام .
أخطاء المصلين عند الركوع والرفع منه : ـ
1-ترك رفع اليدين والسنة أن يرفعهما كما رفعهما عند تكبيرة الإحرام , فائدة : ورد رفع اليد في أربع مواضع (1) عند تكبيرة الإحرام (2) عند الركوع (3) عند الرفع من الركوع (4) عند القيام من التشهد الأول .
2- عدم تسوية الظهر مع الرأس ـ والسنة أن يكون ظهرك مستوي .
3-نظر المصلي إلى قدميه في الركوع .
4-رفع البصر إلى السماء عند قول سمع الله لمن حمده وقد جاء الوعيد بخطف أبصار من يفعلون ذلك .
5-وضع اليد على الركبة غير مفرجة ـ والسنة أن تكون مفرجة .
6-كثرة الدعاء في الركوع ـ والسنة أن يكثر من التسبيح .
7-تنحنح الداخل والإمام راكع أو قول إن الله مع الصابرين .
8-زيادة والشكر بعد قول ربنا ولك الحمد .
9-رفع اليدين كالدعاء عند الرفع من الركوع , والصواب أن تكون باطن اليدين متجهة إلى القبلة مضمومة الأصابع .
10- ترك الطمأنينة بعد الرفع من الركوع والاندفاع إلى السجود مباشرة .
أخطاء المصلين في السجودوالرفع منه : ـ1- الاندفاع عند النزول إلي السجود بلا سكينة ولاطمأنينة.
2- الاقتصار في السجود على الجبهة دون الأنف. والصواب: أن يمكن جبهتهوأنفه من الأرض .
3- السجود على كَوْر العمامة، فإن ذلك خلاف هديه صلى الله عليهوسلم .
4- إلصاق عضديه بجنبيه، أو إلصاق بطنه بفخذيه، أو ضم ركبتيه .
والصواب: أن يجافى المصلى بين أعضاء سجوده.
5- وضع الذراعين على الأرض مفترشتين لهما كما يفعلالسبع إلا لعذر .
6- وضع كفيه حذاء ركبتيه ، أو أمامهما ، أو عدم تمكينهما منالأرض .. والصواب : أن يضع كفيه حذاء منكبيه أو أذنيه مع الاعتماد عليهماوتمكينهما من الأرض .7- قبض أصابع الكفين ، أو بسطها مع التفريج بينها ، أوالانحراف بها عن القبلة .. والصواب : أن يبسط أصابع الكفين مع ضمها ويوجهها نحوالقبلة .
8- رفع القدمين عن الأرض ، أو وضع إحداهما فوق الأخرى ، أوافتراشهما .. والصواب : أن ينصب القدمين مع تمكينهما ، ويتوجه بأطراف أصابعهما إلىالقبلة 9- المبالغة في مد ظهره كهيئة المنبطح .
10- زيادة : " ولوالديّ " بعد قول : "رب اغفر لي" فيالجلوس بين السجدتين .
أخطاء المصلين في التشهد والسلام : ـ
1- أن يجمع المصلى يديهويضعهما في حجره.
2- أن يضع كفيه على أعالي فخذيه .. والصواب : هو وضع كفهاليمنى على ركبته أو فخذه اليمنى ، ويلقم كفه اليسرى ركبته وبعضهم يجافيذراعيه عن فخذيه .
والصواب : أن يبسط ذراعه على فخذه ولا يجافيها ، فيكون حد مرفقهعند آخر فخذه ، وأما اليسرى فممدودة الأصابع على الفخذ اليسرى .
3- الإشارةبالسبابة اليسرى ، أو بأصابع اليدين جميعا .. والصواب : أن يشير بالسبابة اليمنىوحدها ..
4- رفع السبابة إلى جهة السماء، مع رفع كفه عن فخذه عند الإشارةبها ..والصواب : الإشارة بالسبابة إلى جهة القبلة وتحريكها شيئا يسيرا مع بقاء كفهعلى فخذه 5- حني السبابة أثناء رفعها ..والصواب : أن يشير بها إلىالقبلة بلا حني ؛ فإن حديث حني الإصبع ضعيف .
6- تقييد رفع السبابة بكونه عندلفظ الجلالة ، أو عند الاستثناء ( إلا الله ) ؛ فإنه مما لا دليل عليه .. والصواب : أن يستمر على رفع السبابة وتحريكها حال التشهد والدعاء .
7- تحريك السبابة برفعها إلى أعلى ثم إنزالها، أو بقبضها ثم بسطها. والأول يسمى رفعوخفض ، والثاني يسمى قبض وبسط ؛ فالصواب: أن يكون تحريكها تحريكا خفيفا؛ سواءبتحريكها من أسفل إلى أعلى، أو يمينا وشمالا تحريكا وسطا